مكتب العمل للمغرب العربي يطلق برنامج “سكور”

0 Comments 475 view(s)
يرنامج سكور تونس

تونس-متابعات-أطلق مكتب العمل لبلدان المغرب العربي يوم الخميس  26 سبتمبر 2019 بتونس  برنامج   سكور تونس ” SCORE Tunisie ”  .وذلك بحضور الأطراف المعنيّة  بالبرنامج والشركاء وأعضاء من المجتمع المدني. وهم  الاتحاد العام  التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وسفارة سويسرا بتونس وكذلك سفارة النرويج.

وهو عبارة عن  جملة من التراتيب والبرامج تهدف لاستدامة المؤسسات المسؤولة والقادرة على التنافس . وتقوم بتمويله  كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد  والوكالة النرويجية للتعاون التنموي أو الإنمائي   .

وهو تابع لمنظمة العمل الدولية ويسعى الى تحسين الإنتاجية  وظروف العمل صلب المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

أما مجالات تدخّل هذا البرنامج  فهي متوزعة على بلدان نموذجية ومنها خاصة  تركيا وسريلانكا وبنغلاداش وكينيا . وتم تفعيله  في 11 بلدا وهي بوليفيا والصين وكولمبيا وإثيوبيا وغانا والهند وإندونيسيا وميانمار وفيتنام والبيرو والأن في تونس .

و تمت في هذه المسيرة منذ سنة 2010 مرافقة  أكثر من 1400 مؤسسة وتكوين  أكثر من 300 ألف عامل ”  في البلدان المعنيّة .

ويتميز البرنامج بشموليته و يتدخّل بشكل أساسي  عبر تنفيذ تدريب هو موجّه حسب الأولوية إلى قطاعات التصنيع والخدمات . و يسهل بذلك مشاركة الشركات الصغرى والمتوسطة في دائرة التزويد العالمية من خلال تحسين الإنتاجية والمناخ الاجتماعي بالمؤسسات.

وتنقسم عملية التكوين بسكور إلى خمس  مراحل  وهي: 

-العلاقات الجيدةوالتعاون في مكان العمل.

– وإدارة الجودة  والإنتاج النظيف

  – وإدارة الموارد البشرية 

– الصحة والسلامة في مكان العمل

 وتتكوّن كل مرحلة  من نقطة  التكوين في الفصل  يشارك فيها  مديرون وعمال. كما يشمل تنظيم زيارات إلى المؤسسات  ينجزها  خبراء  من مختلف القطاعات يقومون بتدريب العمال والموظفين عل تطبيق ما وقع تدريسه بفترة التكوين السابقة.